الرئيسية / مدونة تقنية / استضافة مواقع / الاستضافة السحابية – شرح Cloud hosting وكيف تؤثر على سيو موقعك

الاستضافة السحابية – شرح Cloud hosting وكيف تؤثر على سيو موقعك

الاستضافة السحابية Cloud Hosting

فى مقال سابق تحدثنا فيه عن افضل 10 شركات استضافة كان بينهم الاستضافة السحابية Cloud Hosting. التى تعتبر أحدث و أهم انواع استضافة المواقع فى أخر 10 سنوات، إذا ما هى الاستضافة السحابية ؟ وما هو الإختلاف عن الاستضافات الاخري؟ و متى يجب أن أشتري استضافه سحابيه. الرد على كل هذه الاسئلة فى السطور التالية.

روابط سريعة

ماهى الاستضافة السحابية

الاستضافة السحابية تعتمد على سيرفرات VPS موزعة فى مراكز بيانات “Data Center” متعددة حول العالم، تعمل هذه السيرفرات على الإحتفاظ بنسخة طبق الأصل من موقعك لعرضها أما الزوار الأقرب لمكان مركز البيانات مما يُسرع من عملية تحميل موقعك فى أماكن يصعب الوصول اليها فى حال كنت تستخدم الاستضافة المشتركة العادية.

شرح Cloud Hosting

شرح cloud hosting

أكتب لك مثالاً لشرح الاستضافة السحابية: اذا كنت تستخدم الاستضافة المشتركة فهذا يعنى ان موقعك الأن داخل سيرفر هذا السيرفر موجود فى مركز بيانات و مركز البيانات موجود فعلياً فى بلد من قارة أوروبا.

فإذا جائك زائر بالدخول إلى موقعك مثلأ من قارة أسيا. فكم يحتاج السيرفر من الوقت حتى يتم تحميل البيانات الموقع أمام هذا الزائر؟ هذا المثال على زائر واحد فقط. أما إذا كان موقعك متاح لجميع الزوار من حول العالم فكم يحتاج السيرفر من الوقت لمعالجة عرض و نقل البيانات اما كل زائر من بلد أو قارة مُختلفة فى نفس الوقت؟ و هناك مواقع تصلها زيارات بالألاف فى كل ساعة من مُختلف بلدان العالم.

بالتأكيد فى ظل هذا الإزدحام من حركة الزوار على شبكة الإنترنت أصبح من الصعب على سيرفر واحد أن يقوم بمعالجة و نقل البيانات بهذا الشكل. و هذا كان السر فى وجود الإستضافة السحابية التى تعتمد على أكثر من سيرفر موزعيين داخل مراكز بيانات فى مُختلف بلاد العالم من أجل توفير الوقت على المُستخدم فى زيارة وتصفح موقعك أينما كان.

مميزات الاستضافة السحابية

تتميز الاستضافة السحابية عن الاستضافة التقليدية فى أمور عدة جعلتها تتفوق و تحتل المركز الأول فى انواع الاستضافة الاكثر طلباً فى الجيل الجديد و من اهمها:

  1. السرعة التحميل و الوصول

وجود موقعك فى اكثر من سيرفر يعمل على سرعة تحميل موقعك لدي المستخدمين فى اى مكان بالعالم ذلك لان شبكة التوزيع الخاصة بالاستضافة السحابية تعمل على وجود نسخ متكررة من موقعك فى اكثر من مكان داخل قارات العالم.

  1. عدم إنقطاع البَث

 الامر الأهم هو ثبات الإستضافة  Up Timeو عدم توقف الموقع بسبب وجوده فى أكثر من سيرفر فإذا توقف سيرفر منهم لا يؤثر إطلاقاً على موقعك بالعكس ستقوم السيرفرات الأخري بتواصل العمل تلقائياً و تقليل نسبة الـ Down Time لموقعك.

  1. قابلة للتحديث

إذا طلب العميل تحديث موارد الاستضافة مثل المساحة التخزينية او معدل نقل البيانات Bandwidth او الرام يتم التحديث و الترقية فى لحظات.

  1. حماية الموقع من الأختراق

انتبه لهذه النقطة جيداً الحماية هنا المقصود بها ان وجود اكثر من نسخة لموقعك يصعب على الهكر إختراقهم جميعاً ولكن سيقوم بإختراق نسخة واحدة. فى هذه الحالة تصبح جميع النسخ فى امان تام و ستعمل بكامل طاقتها فضلاً عن النسخة المخترقة. وهذا يحد من المخاطر عكس الموجودة فى الإستضافة المشتركة مثلاُ إذا قام بإختراق الموقع توقفت أعمالك لحين صيانة موقعك و تشغيله مرة أخري.

بالطبع للاستضافة السحابية مميزات كثيرة يمكنك مراجعتها من هنا

الفرق بين الاستضافة السحابية و الاستضافة المشتركة

ما هى السيرفرات السحابية

الميزة الوحيدة فى الاستضافة المُشتركة هى انها ارخص استضافة مواقع، غير ذلك ففي الإستضافة المشتركة يتم تخزين بيانات موقعك داخل سيرفر Server واحد ربما يشكل هذا تهديد كامل حول مستقبل هذه البيانات و ربما تتعرض لواحدة من المشاكل الاكثر شيوعاً مثل:

  • إختراق الموقع
  • إنقطاع البَث عن السيرفر
  • بطء فى تحميل صفحات الموقع
  • وقف الموقع لعمل بعض التحديثات

جائت الاستضافة السحابية توفر حلول عصرية لمثل هذه المشاكل بحيث تعمل على توزيع نسخ من ملفات موقعك على سيرفرات موزعة فى انحاء متفرقة حول العالم، مما يعمل على.

  1. إسترجاع نسخة سليمة من موقعك إذا تعرضت إحدى النسخ الأخري إلى الإختراق.
  2. إذا إنقطع البَث عن سيرفر يتم تشغيل موقعك من خلال سيرفر اخر بدون وقف الموقع.
  3. وجود موقعك على أكثر من سيرفر يعطي موقعك سرعة أكثر بـ 500 ضعف عن الاستضافة العادية
  4. إذا إحتاجت إلى إضافة بعض التحديثات إلى موقعك أنت لست فى حاجة إلى وقف الموقع لحين الإنتهاء من رفع التحديثات، يمكنك العمل على نسخة من إحدى النسخ الموجودة بالفعل في حين ان عملائك يتصفحون النسخة القديمة حتى تنتهى من رفع التحديثات و تأكيدها على جميع النسخ.

كيف تؤثر الاستضافة السحابية فى تحسين السيو SEO لموقعك

الاستضافة السحابية تؤثر بالإيجاب على سيو SEO

السوق الالكتروني فى نمو مُضاعف يوماُ بعد يوم و يسعى أصحاب المواقع فى الحصول على نتائج متقدمة فى محرك البحث جوجل الذي يعتى أهم محرك بحث إستخدماً حول لعالم. و من اجل الحصول على نتائج متقدمة يجب عليك دراسة عوامل التقدم و تهئية المواقع SEO لظهور موقعك ضمن أهم 10 نتائج من أجل الحصول على زيارات من عملاء مُستهدفين.

و السؤال كيف يمكن للإستضافة السحابية من رفع موقعك فى النتائج داخل محرك البحث جوجل؟

هناك بعض العوامل التى توفرها الاستضافة السحابية فى رفع موقعك و تحسين ظهوره فى نتائج البحث أهما:

  • سرعة تحميل الصفحات

إذا كان تحميل موقعك يعمل ببطيء فهذا قد يؤثر على ظهورك ضمن الـ 10 نتائج الاولية و سيتفوق عليك من يستخدم الاستضافة السحابية من المنافسين.

  • إنقطاع البث من السيرفر Server Down Time

بعض شركات استضافة المواقع تقوم بقطع البث أثناء تحديث سيرفراتها أو ربما يتعطل السيرفر فى أى وقت لسبب ما، إنها واحدة من أخطر النقاط السلبية فى تراجع موقعك داخل نتائج البحث.

  • حماية موقعك من الهجمات Bots

أحد أهم الإيجابيات فى استخدام الاستضافة السحابية هو حماية موقعك من روبوتات الهجمات الالكترونية التى تعمل على إرسال كميات كبيرة من الزوار من اجهزة كمبيوترات مُختلفة من أجل إستهلاك موار السيرفر و الباندويث مما يترتب عليه توقف موقعك عن العمل.

للإستضافة السحابيه مميزات رائعة في تحسين المواقع داخل مُحركات البحث و حمايتها و زيادة عدد الزوار من ارجاء العالم.

متى يجب أن استخدم استضافة سحابية

الاستضافة السحابية كما شرحنا فى اول المقال تتميز بالسرعة و الامان و ثبات المواقع المستضافة بها، و على الرغم من ذلك فهي الأغلى سعراً عن الاستضافة المشتركة ولكنها أفضل بكثير. لذا إذا كان موقعك من المواقع الموجهة لشريحة كبيرة من المستخدمين او تقوم بعمليات بيع على موقعك او تعمل فى إحدى المجالات:

  • متجر الكتروني للبيع و الشراء
  • جريدة إخبارية متجددة
  • المواقع الربحية
  • مواقع التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

انت فى حاجة اليها لتتفوق و تتميز على المنافسين و ضمان تصفح العملاء لموقعك بدون اى مشاكل، اما إذا كان موقعك مازال فى المَهد أو انه موقع تعريفي لشركة او مدونة شخصية لا تُحمل نفسك المزيد من النفقات خصوصاً فى عامك الاول.

إلا إن وجدت منافس قوي فحاول التميز عليه بشراء استضافة سحابية لموقعك و التى تعتبر من أهم عوامل تحسين نتائج الموقع فى جوجل و محركات البحث الاخري كياهو و بينج و غيرهم.

افضل شركات تقدم استضافة سحابية

ستجد بعض الشركات تتسابق فى توفير خدمة الاستضافة السحابية Cloud Hosting نظراً للإقبال الكبير من المستخدمين

من اجل جذب انتباه العملاء مثل الموجودة فى

  1. استضافة سايت جراوند SiteGround
  2. استضافة إيه تو هوستنج A2 Hosting
  3. استضافة بلوهوست blue Host
  4. استضافة هوست جيتور Host Gator

ليست فقط هذه الشركات و لكن يمكن الإطلاع على قائمة افضل استضافة سحابية و أختيار الأفضل لك.

الخلاصة

تم إختيار الإسم Cloud Hosting بعناية فائقة نظراً لأهمية الخدمة فى المستقبل القريب و هى معبرة جداً عما يحدث فى خدمة الاستضافة السحابية، فقريباً جداً ستتحول معظم الإستضافات إلى الخدمة السحابية لتقديم سرعات أفضل و أمان أكثر.

مواضيع أخري تهمك

شرح Cloud Hosting

تعريف شامل للإستضافة السحابية
الاستضافة السحابية اسرع استضافة
إستخدام Cloud Hosting لتحسين سيو موقعك

تعريف الاستضافة السحابية

حاولنا تلخيص اهمية الاستضافة السحابية فى هذه المقالة .. إذا أعجبتك رجاء شاركها على صفحات التواصل الإجتماعى.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن Hussein Al Nabawy

مُدون مصري لدي خبرة أكثر من 12 عام فى التسويق الالكتروني مدير تنفيذي لموقع استضافة و دومين و إستشاري تسويق لعدة شركات و مواقع ألكترونية .. للمزيد تابعنى على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *